kaff

مدونة حصلية ما نقراهء من النت دورس التصوير مدونة شيخة الكاف

أولا: ما هو البورترية؟
البورترية هي كلمة انجليزية (Portrait ) و تعني التقاط صورة للوجه و خاصةً صور وجه للأشخاص.ليس هناك طريقة أساسية لتصوير البورترية لذلك هناك الكثير من الآراء حول هذا الموضوع.هدف هذا المقال هو تزويدك بمعلومات عن كيف التعامل مع الموضوع.معتمدا في ذلك على العديد من الأسئلة المطروحة باستمرار. سأركز في هذا المقال على صور للفتيات.اسمي صوري هذه بصور الأزياء رغم أن همي الرئيسي هو *إيصال* فكرة من خلال صورة
سأقسم عملي إلى ثلاث مراحل:
الإلهام, الاستعداد, الجلسة الإلهام

ماذا نعني بالإلهام؟

هي عملية جمع المعلومات و الأفكار و التخطيط المسبق للتصوير و تكوين فكرة واضحة عن كل ما سيحدث أثناء التصوير و ما ستحتويه الصورة و الأهم هي فكرة الصورة الأساسية التي نريد إيصالها للمشاهد. لذلك من الأفضل أن تخطط للجلسة قدر ما تستطيع كي تسير الأمور بسهولة.أي يجب أن تكون لديك فكرة واضحة تهدف لها. سأبدأ بالبحث عن الإلهام, بقراءة الكتب, ومشاهدة الملصقات,و البحث في المجلات أو في صفحات الانترنت. اجمع الصور التي يمكن أن تساعدني في شرح ما الذي ابحث عنه لتلك الفتاة.و علينا ألا نهمل هذه المرحلة. لان الفتاة لن تكون محترفة في اختيار وضعية التصوير و علينا اطلاعها في أي اتجاه نحن نسير.

الاستعداد

ما هو الاستعداد؟

بمعنى أخر هي التجهيزات التي ستحتاجها أثناء التصوير و هي تعتمد على عوامل كثيرة منها الفكرة و المكان و غيرهما.أذن عندما أكون الفكرة. سيكون قد حان وقت تحديد مكان التصوير الذي سيمدنا بالجو و الضوء المطلوبين. و عادتا ما استعين بالضوء المتوفر خلال جلسة التصوير ( لا مصادر أخرى ). أحيانا استخدم عاكس بمساعدة شخص ما.لكن في الأساس ما تراه هو ما تحصل عليه. لذلك غالبا ما يحدد الضوء وقفة الفتاة.فإذا كان الظل يملأ الوجه بينما الضوء موجه نحو باقي الجسم فمن المحتمل أن تكون الصورة غير جيدة أو مفيدة.لذلك اعتمد كثيرا أن التقط مجموعة من الصور لاختبار المكان.الخطوة التالية هي مناقشة الفتاة قبل الجلسة. اعرض عليها الصور, اشرح وضعية التصوير.هذا لا يعني أن تشرح لها كل وقفة و كل سما ( ملامح الوجه ).لكن عندما تعرفهم بجو التصوير و الأفكار التي تريد أن توصلها. بهذه الطريقة سيسهل التعامل مع القواعد و تغييرها وقت تشاء.الفتاة ستكون أكثر ثقة عندما تعلم بما ستكون عليه الجلسة قبل بدءها. اختيار الملابس يكون في هذه المرحلة أيضا.

الجلسة

النظرة العامة

الجلسة قد تستمر من 2 إلى 3 ساعات و سينتج عنها حوالي 150 صورة, ستختار منها غالبا من 5 - 10 صور فقط.حاول الحصول على مساعدة من أشخاص آخرين لتوجيه الضوء و مراقبة وقفة التصوير.حاول التحدث أثناء العمل. فهدفنا أن نقضي وقتا ممتعا.

الإضاءة

الضوء هو العامل الذي يمد المشاهد بانطباع نحو الصورة. بدون ضوء جيد لن تحصل على صورة جيدة.حسنا ما هو الضوء الأفضل؟ سؤال صعب. أولا يجب أن تربط جو الصورة بالمكان المناسب.مثلا إذا كنت تريد صورة تحتوي على إضاءة معتمة فعليك بالتقاط الصورة حيث يكون الجو الاساسي ذو إضاءة مظلمة,على سبيل المثال نفق محطة القطار. هل حصلنا على المكان المناسب؟...نعم.ستلاحظ أن المكان مظلم بعض الشيء لذلك ستطلب من الفتاة أن تقترب من أنابيب النيون الخضراء.حسنا, الوجه حصل على إضاءة مناسبة وسيسير كل شيء جيدا... أذا كان هذا اعتقادك فأنت مخطئ!!!!!!!؟؟

لن تكون الإضاءة جميلة بدون ظلال, وجود ضوء كافي على وجه الفتاة أمر جيد لكن المصابيح الموجودة في السقف سوف تخلق ضل تحت عينا الفتاة.في هذه الحالة أنا أنصح باستخدام عاكس ( العاكس أي سطح يمكنه عكس الضوء مثل قطعة فلين أو شماسه أو عاكس التصوير ) بحيث يقوم شخص ما بعكس الضوء القادم من السقف على الظل تحت العينان لتتخلص منه.تذكر دائما أن الضوء و الظلال شيئان ضروريا لإعطاء انطباع جيد للصورة.

* التقاط صورة قريبة من الضوء القادم من النافذة أمر رائع,

إذا كان الضوء القادم مشع جدا فيمكن تنعيمه من خلال قطة قماش بيضاء توضع على النافذة.





* قد يكون عاكس التصوير مكلف جدا لذلك يمكن استخدام العاكس الذي يوضع خلف الزجاجة الأمامية للسيارة لحمايتها من حرارة الشمس( اعتقد أن اسمها شماسة و يكون لونها فضي عادةً... لاحظها في الصورة ).


* تجنب وضع العيون بشكل عامودي في منتصف الصورة عند التقاط صورة بورترية قريبة.لا تخف من كونك قطعت جزء من الجبين لوضع العيون في الجزء العلوي من الصورة لكن تجنب قطع الذقن.


* عند التقاط صورة قريبة تجنب إظهار الأيادي و الأقدام في الإطار.


* مرة أخرى تجنب وضع الموضوع في وسط الصورة. عادتا يحب الأشخاص أن يكون هناك فراغ في اتجها نظر العينان.




في الصورة بالأسفل كسرنا القاعدة القائلة بوضع الفراغ في اتجاه نظر العينان.لكن هذا التأطير ليس اعتيادي فهو يعطي انطباع الصد أو الخجل لوجود الفراغ على اليسار بدلا من اليمين.




* تمييل الكاميرا يعطي صور مثيرة أحيانا.





الخلفية (Background)






أوشكنا على التقاط صورة رغم أننا لم نتحدث عن الخلفية التي هي عنصر أساسي لكمال الصورة.يجب أن تساعدنا الخلفية بالتركيز على الموضوع - أي لا تشتت الانتباه - لذلك يجب أن نحاول استخدام فتحت عدسة 1.8 أو 2.0 لتشويش الخلفية







.لسوء الحظ, أن الكاميرات الرقمية المدمجة( compact camera ) ذات الحساسات الصغيرة لا توفر لك خلفية مشوشة







حتى بالقيمة ف/2.0 بل ستميل الخلفية إلى الحدة.في مثل هذه المهام يجب أن تكون الكامير







( Digital / Single Lens Reflex ).








كاميرات SLR تأتي مع عدسات ذات فتحة واسعة جدا تصلح لصور البورترية. أفضل و ارخص عدسة للبورترية هي 50 مم 1.8







.أم العدسات تصلح لتصوير الماكرو فهي العدسات من 85 مم إلى 100 مم بفتحة عدسة 1.8 .







إذا كانت الخلفية المستخدمة ذات خطوط و عناصر واضحة, فعليك أن لا تجعل هذه العناصر تتداخل مع وجه الفتاة.الخطوط العامودية المتلامسة ستصرف الانتباه. حاول استخدام خلفية بسيطة و غير واضحة.عندما نستخدم خلفية لا تتداخل مع الوجه, هل ستضيف النقوش و الأنماط جوا جديد للصورة؟
















الأمامية شيء مهم, حيث أنها تعطي عمق أكثر للصورة.
الانعكاسات وسيلة جميلة لإعطاء انطباع أكثر إثارة ( لاحظ الانعكاسات على الزجاج ).

على الرغم من أن الصورة تحتوي على العديد من الأقواس. إلا أن الأقواس لم تؤثر على الموضوع الرئيسي

->إقراء المزيد...