kaff

مدونة حصلية ما نقراهء من النت دورس التصوير مدونة شيخة الكاف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مساء الخير مبدعينا ،،هذا الدرس سيفيد الجميع ان شاءاللهوبالذات اللي ما عندهم فكره عن الايسو (iso) والسنسور (sensor)
بدايةً اوجه شكري لصاحب الدرسمدونة رشيد
====
ال ISO - مدى حساسية ال sensor للضوء
كلما كان مقدار الايسو اعلى كلما كان ال sensor حساسا اكثر للضوء والعكس صحيح.
من هذا المنطلق يمكننا التقاط صور حتى ولو كانت الاضاءة ضعيفة. يختلف مقدار ال
iso الذي
نستطيع ان نختاره من كاميرا الى كاميرا حسب نوع الكاميرا وحسب حجم ال sensor.يبدأ مقدار ال iso من 50 وقد يكون 100 , 200 , 400 , 800 , 1600 , 3200 وأكثر. كلما كان
مقدار ال iso اقل ( iso=100 يعتبر طبيعي) فهذا يعني ان الصورة لن يكون بها تشويش
او “حبوب” (شاهد الأمثلة في تكملة الموضوع) , والتقاط صور مع iso قليل يعتبر عادة
مثالي عند التقاط صور خارج البيت لانه توجد كمية ضوء بشكل كاف ولذالك نحن لا نحتاج لرفع حساسية ال sensor للضوء.


لكن بالمقابل, عندما نريد التقاط صور عندما لا توجد اضاءة كافية (مثلا بالليل) فعلينا ان نرفع مقدار ال iso حتى نزيد حساسية ال sensor للضوء, لان كمية الضوء الموجودة غير كافية ونحن نحتاج للضوء ! شاهد المقارنة بالصور التاليةولاحظ الفرق بالنتائج:




لاحظنا أنّ رفع ال iso يعطينا نتائج مختلفة وابرزها هو ظهور الحبوب (التشويش)
فهمنا اذا انه نحتاج لرفع حساسية ال sensor للضوء عن طريق رفع مقدار ال isoونحن نحتاج مقدار عالي من ال iso عندما تكون الاضاءة ضعيفة, لكن هذا لا يعنيانه في النهار لا نحتاج الى iso عالي, لانه من الممكن ان نصور بسرعة غالق عالية مع فتحة عدسة صغيرة فلذالك كمية الضوء التي ستدخل عبر العدسة وستصل الى ال sensor ستكون قليلة (فتحة العدسة صغيرة اذا يدخل ضوء قليل نسبيا + سرعة غالق عالية اذا يوجد وقت قليل حتى يدخل الضور والنتيجة هي ان كمية الضوء التي ستدخل قليلة) ففي هذه الحالة نحتاجلرفع الحساسية للضوء. اذا التعريف الدقيق هو انه نحتاج iso عالي عندماتكون كمية الضوء التي ستصل الى ال sensor غير كافية”


صورة ليلية مع فتح الغالق لمدة 30 ثانية و iso 800
التصوير مع iso عالي سيعطينا عادة صور غير دقيقة نسبيا مقارنة مع الصور التي تلتقط بالنهار عند توفر اضاءة مثالية , فكما ذكرنا isoعالي سيعطينا صورة بها تشويش و “حبوب”, والكاميرات المتقدمةوالمتطورة ستعطينا صور دقيقة نسبيا ومع تشويش شبه معدوم حتى ولو كان ال iso عالي , فالقضية قضية فلوس في النهاية. هنالك برامج تتخصص بازالة التشويش الحاصل بالصور بسبب ال iso العالي , من اروع هذه البرامج Neat Image.
(لتحميل البرنامج + الشرح)




حتى نفهم موضوع ال iso أكثر اليكم هذا المثال: قضية التشويش بالصورعند اختيار iso مرتفع هي كانك تلتقط او تستقبل محطة على الراديو تبثنشيد جميل (النشيد الجميل = المنظر الجميل الذي تريد تصويره) والبثبه تشويش خفيف ومن ثم تقوم برفع الصوت ( لتستمع للنشيد الجميل,بالمقابل رفع ال iso حتى تضيئ على المنظر ) فعندها سيكون التشويش اكبر
->إقراء المزيد...

0 التعليقات: