kaff

مدونة حصلية ما نقراهء من النت دورس التصوير مدونة شيخة الكاف

درس تطويق الحركه Panning
===
==
-
إن محاولة تصوير أي جسم متحرك من غير أدنى معرفة بالتحكم في سرعة الغالق .. قد يعطي نتايج مخيبه للآمال ..
إما أن تكون الصوره ضبابيه .. مع جسم غير معلوم الملامح ..
أو أن تكون الصوره خالية من الجسم المتحرك .. الذي غادر إطار الصوره قبل إغلاق الغالق ..
هذه الاخطاء الشائعه في عالم تصوير الاجسام المتحركه .. يمكن تجاوزها إذا عرفت بعض الحركات البسيطه كل الكمرات تعدل مقدار الضوء الداخل للفلم عن طريق سرعة الغالق(shutter speed) وظيق العدسه (aperture controls)
.ضيق العدسه .. تعدل مقدار الضوء الداخل للكاميرا .. في حين أن سرعة الغالق تتحكم بمدة تعريض الضوء للفلم ..سرعة الغالق هو ماسيتم استخدامه في المقام الاول لظبط عملية تطويق الحركه panningفي
اسلوب الpanning يتم حساب سرعة الغالق بـ اجزاء من الثانيه . السرعه البطيئه قد تكون 1/15 ثانيه أو اقل في بعض الاحيان .. في حين ان السرعه الكبيره تكون اعلى من 1/125 ثانيه
.لأخذ صوره متحركه .. لديك العديد من الخيارات ..
الخيار الاسهل : ان تختار سرعة غالق عاليه ( أعلى من سرعة الجسم المتحرك) .. لتجميد الجسم المتحرك ..لكن مايعيب هذه الطريقه .. ان الجسم سيبدو كما لو انه ثابت في مكانه ..ولن تشعر بحركة الجسم ..الطريقه الأفضل .. أن تختار سرعة غالق بطيئه .. وتتبع الجسم عند تحركه .. هذا مايعرف بتطويق الحركة .. Panningتطويق الحركه panning تقنيه عظيمه لتصوير الاجسام المتحركه . . حيث تعطي حده في الجسم المتحرك .. مقابل ضبابيه في الخلفية ..الفكره تكمن في تتبع الجسم في مسار حركته .. الاستمرار في تتبع الحركه مع الضغط على زر الغالق حتى يبتعد الجسم ..مثال : صورة لاستاذنا المصور الرائع بوحمدان ( السموحه يابوحمدان على استخدام الصوره في المثال )



اخطاء في تطبيق تطويق الحركه Panning :


في الصوره اليسرى .. نرى المركبه وكانها ساكنه .. وهذا نتج عن سرعة غالق عاليه .. جمدت الحركه .الصوره في المنتصف .. احترس من الاجسام التي قد تدخل في كادر الصوره ..الصوره اليمنى .. يبدوا ان الصوره قد تم تتبعها عن طريق كاميرا دجيتال .. وقد تم استخدام الشاشه في التتبع بدل النظر المباشر في العدسه ..
منقول المصدر
->إقراء المزيد...

0 التعليقات: