kaff

مدونة حصلية ما نقراهء من النت دورس التصوير مدونة شيخة الكاف

درس في تقنية ال"هاي كي"..
المصور جراي كوي اكتشف هذه الطريقة من خلال الدمج بين الإضاءة العالية وطبع تلك الصور على نسيج قماشي خاص .

وتعتمد طريقته على أن يكون معظم التركيز في هذه الصور على العين وكأنها جزءمنفصل عن بقية أجزاء الصورة.

فمعظم الصور التي يلتقطها كوي تكون عن طريق العاكس الأمامي للموضوع يقولكوي: أنت لا تحتاج ان تصرف كثيرا من النقود لتحصل على نتيجة مرضية.جراي كوي متأثر بالحفر والنقش التظليلي عل النحاس والنقش على الخشب والذي قاده إلىإيجاد شكل للصورة اسماها الصورة بالرصاص pencil portraits أو ما يشبه الرصاص وهو الضوء العالي المستخدم في الاستديو والذي يطبع على (نسيج ورقي خاص).

ومن أفضل استخدامات هذه الطريقة هو تصوير الأطفال فوق سن ١٢ سنة, كما نستطيعاستخدامها أيضا مع النساء في أي مرحلة عمرية حيث أنها تخفي التجاعيد والعيوبفي الوجه وبالتالي تعطي نتائج ُ مرضية. وهي مناسبة أيضا للفتيات المراهقات لأخفاءتشوهات حب الشباب وغيرها .

و استطاع المصورون استخراج قاعدة أساسية لهذه النوع من التصوير وهي السيطرةعلى التعريض العالي حيث تتلخص الطريقة في:١/ وضع صندوقين ( softbboxes ) قريبين جدا من الشخص حيث تكون المسافة بين الشخص والصندوق الواحد حوالي ٣ سم .٢/ يكون العاكس من الأمام موجه إلى أعلى حيث يكون الضوء وكأنه خلف الوجه.٣/ استخدام أضاءات سقفية ( spotlight ) مثبتة باتجاه الخلفية التي يستخدمها في التصوير.حيث تكون أضاءتها نصف الإضاءة الرئيسية .

٤/ توجيه الإضاءة الرئيسية نحو الأسفل بقليل من الإضاءة العالية إلى النصف

5/ عاكس أمامي من الأسفل إلى الأعلى مواجه للموضوع .يقول جوي: لازلت اقرأ الأرقام بين ٣٢ ف\ إلى ٦٤ ف مع ذلك أنا أصور عند ٨ ف حيث تظهر النتيجة اقل ٣ مرات من الرقم المعروف.ومن ثم يأتي دور تحويل الصورة بالفوتوشوب إلى الأبيض والأسود وتخفيف بعض الظلال والتي تعتمد على خبرة كل شخص في التعامل مع البرنامج.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ماهو high Key ؟الـ هاي كي

هو تكنيك او طريقة أو خلنا نقول ستايل من ستايلات التصوير الضوئي

( سواء كان فلمي أو رقمي )

يهدف إلى تقليل نسبة الـ contrast الموجودة في الصورة .

ويكون نسبة الضوء أكبر أو نقول نسبة السطوع

والـ اللون الأبيض تغطي مساحات الصورة ..

والتون الأساسي للصورة يكون أبيض او ساطع ( هاي تون ) .

طبعا التقنية هذي معروفة من قبل لكن ما كانت تستخدم بهـ الكفاءة الي نشوفها حالياأيام قبل

( يعني ايام الكاميرا الفلمية والخمسينات والستينات )

كانوا يستخدمون مصادر اضاءة متعددة وباماكن مختلفة تجاه الشخص .

.حيث أنهم يثبتون المصادرة المتعدده على يمين ويسار و وسط الـ stage او الهدف الي يبون يصورونه وبهالطريقة يطلع لنا uniform light .

.الهاي كي يخلو من مناطق الظلال الكبيرة ، لكنه بالمقابل معظم الصور الي بتقنية الهاي كي تحتوي مناطق صغيرة مظلمة شوية ..

مثل بعض صور العيون !

يكون الصورة أبيض وحدقة العين تكون عبارة عن منطقة مظلمةوهالشي يعطينا تضاد رائع وصورة واضحة .

.تخيلوا لو ماكانت موجودة هالمنطقة المظلمة ! راح تكون الصورة بدون طعم بتكون كلها تون واحد ومافي شي يظهر بالصورة !لكن مناطق الظلال الكبيرة او ذات التون المظلم تكون مستبعده من صور الهاي كي .

حاليا طبعا تطورت التقنيات وصار ممكن نوصل للهاي كي بطرق أبسط وأكثر تطورا من السابق وصار ممكن نعمل صورنا هاي كي بكاميراتنا وبمصادر اضاءة عادية وفي متناول الجميع وممكن بعد نوصل لها عن طريق الفوتوشوب .

.الهاي كي يستخدم بكثرة في تصوير البورتريهات ( اطفال – نساء – رجال – جماعات ) ، وأيضاً يستخدم بـ الطبيعه الصامته أو الـ still life phtos .

.كذلك يستخدم في صور الورود والطبيعه !تصوير البورتريهات بهالطريقة يعطينا منظر delicate وأكثر إحساس ونعومة وأنثوية ! ويعطينا مود حلو ومشرق وناعم جدا !الهاي كي بـ التون حقه يعطينا تصور لـ براءة الشباب والعفوية والإشراق ، ينسج لنا احلام ، أحلام طويييلة عبر البياض الي تنسجه لنا معاني الصورة !عكس الـ high Key فيه شي اسمه Low Key .

.وهو اننا نستخدم تون مظلم بعكس الهاي كي ،وبالأصح نستخدم ألوان غامقة ونقلل التعريض على عكس الهاي كي ..والشي المعروف والقاعده الأساسية لـ التقنيتين :حتى نحصل على صورة بـ تون الهاي كي أو بستايل الهاي كي لازم نكون sure من وجود مصدر إضاءة قوي مثل الشمس أو الكشافات بعدها نضبط اعدادات الكاميرا manually بأننا نزيد التعريض بشكل كبير أو مثل ماتسمى overexpose ..ويدخل بالعملية قياس المسافة عن الهدف وفتحة العدسة ..
طريقة قرأتها مفصلة وحبيت أترجمها :

1- ابدأ بوضع خلفية أو white diffuser أو panel لنشر الضوء خلف الموضوع المراد تصويرهطبعا من المهم تكون الشمس وراء الخلفية تبعك ، ومو بالضرورة تكون نازلة بالسماء بس المهم تكون خلف الخلفية .

2- أيضاً حط خلفية مثل الي حطيتها ورا الهدف تبعك لكن هالمرة فوق الهدف .3- خذ قراءة المتر ( meter reading ) للهدف وهو داخل المنطقة الي صنعناها بإن نضبط الـ meter على 1/125 second وتحمل المتر لـ تحت ذقن الشخص .

4- ضبط اعدادات الـ f/stop بالكاميرا للي يقترحه أو يوصي فيه المتر " " meter recommendation5- للتأكيد جرب تعدل التعريض يا تزيده او تنقصه حتى يعطي ذوق أفضل للصورة .

6- كلك ; )من الجدير بالذكر أنو أول من اشتهر باستخدامه للتقنية هو الفنان Monte Zucker ، واستخدم هالتقنية من ايام السبعينات ..واستخدامه للهاي كي كان هو سبب شهرته .. وبعدها كثر الي يستخدمونه وتعلموه على يد هـ الفنان ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خطوات العمل على الفوتوشوب:







نفتح الصورة التي أخذت بتقنية تصوير الهاي كي ... بحيث تكون الخلفية بيضاء .













نعمل كروب حسب المساحة المطلوبة.










































تعمل تنظيف بحيث نزيل الأشياء الغير مرغوبة.


































نطبق فلتر unsharp maskحسب






المعطيات الواضحة في المربع الأصفر.















































  • نذهب إلى














  • Image--> Adjustment--> desaturateللتحويل














  • إلى الأسود و الأبيض و يفضل أستخدام طريقة المكس شانل.






















تعديل المستوى بواسطة LEVEL على حسب حاجة العمل..























تبييض المناطق الداكنه.

















حدد منطقة العين و الأنف و الفم







أعكس التحديدو من ثم إذهب إلى







Select --> feather = 50








أعمل بلير BLURE إلى الصورة المحددة
















أعكس التحديد مرة أخرى أضف حدة شارب حسب الرغبة






















هذه النتيجة النهائية



أضافة ددرس بالفديو

->إقراء المزيد...

0 التعليقات: